السبت، 27 أبريل 2013

علماء في الخلايا الجذعية يجددون أنسجة تالفة في القلب مباشرة



علماء الخلايا الجذعية يجددون أنسجة تالفة القلب مباشرة

نجح باحثون أميركيون لأول مرة في تجديد ألياف مندملة في قلب الفئران مباشرة من دون استخدام خلايا جذعية وذلك من خلال تحويل الخلايا المصابة بالخلل إلى خلايا عضلية قلبية من دون استخدام طرق وسيطة.

ومن الممكن أن تستخدم هذه الطريقة في حالة تأكد نجاحها وجدواها في علاج القلب لدى المرضى الذين يصابون بالجلطة القلبية. وأكد الباحثون أن هذا الأسلوب يضع أيدي العلماء من ناحية المبدأ على طريقة جديدة تماما لتجديد الأنسجة المريضة أو التالفة في الجسم.

ونشر الباحثون تحت إشراف تيلانثي جاياوردينا من المركز الطبي التابع لجامعة "دوك" الأميركية دراستهم في مجلة "سيركوليشن ريسيرش".

واستخدم الباحثون في طريقتهم الجديدة ما يعرف بـ"مايكرو ار اني ايه اس" وهي جزيئات في الخلية مسؤولة عن تنظيم نشاطها، وأدخلوا هذه الجزيئات في الألياف التي تتكون منها الأنسجة المندملة. وغالبا ما تتحول هذه الخلايا عقب الإصابة بجلطة قلبية حسب منطقة عضلة القلب التي توجد بها. وتقلص الأنسجة المندملة قدرة أداء القلب وهو السبب وراء معاناة الكثير من الأشخاص الذين أصيبوا بالجلطة القلبية عقب الإصابة. 

قم بنشر الموضوع من خلال الأيقونات التاليه لتشجيعنا على الإستمرار

Share to Facebook Share to Twitter Share to MySpace Stumble It Share to Reddit Share to Delicious Share to Blogger Share to Orkut
More...




0 التعليقات:

إرسال تعليق